كاميران حاجو لـ "برجاف": علاقتنا مع الائتلاف ليست زواجاً كاثوليكياً!

قال حاجو في حواره المطوّل مع "برجاف":" في جعبتنا الكثير، الهم السوري العام يهمنا وسنطرح تصور المجلس الوطني الكُردي بالنسبة للحل في سوريا، وإننا مع الحل السياسي، وأيضا الهم الكُردي سيطرح على المسؤولين في امريكا وخاصة أن لهم نفوذاً على الطرف الآخر في المعادلة الكُرديّة، وسنطرح موضوع البيشمركة فهذا موضوع هام."؛

وجهاً لوجه: المواطنة والوطن

2016-08-31
أؤمن بسوريا المستقبل , دولة تعددية اتحادية فيدرالية , أسوة بكانتونات سويسرا وحكومات ألمانيا الثمانية عشر , وأرفض الدولة الشمولية الاقصائية التي تصهر المكونات ببوتقة لغة واحدة

كُرد إيران، ونار القمع!

وما لفت النظر أنّ هؤلاء المعتقلين السياسيين الكُرد الذين تم اعدامهم كان بينهم نساء وبعض منهم ما زالوا في عمر الأطفال. وما أن نُفذ الحكم بحق السجناء الكُرد حتى فوجئ ذوي الشهداء الذين غُدر بهم بأحكام صوريّة عبر تلقيّهم اتصالا هاتفيّاً من قبل "المخابرات" تبلغهم بإعدام أبنائهم والسماح لهم برؤية أجسادهم في مقرّ الطب الشرعي في "كهريزك".

أبا ليلى شهيداً..في معركة العودة

2016-06-05
أمس القريب دشن السفن وهو يتوجه ببطء رافعا أصبعاه نحو غرب قره قوزاق، وهناك التقط صورة مع رفاق الروح ومنهم الثائر شرفان درويش، وما إن تجاوزوا حدود الفرات حتى شوهد وهو يتخطى بين الصخور غير مبالياً أي وكر قد جهز له العدو. تخطى دون مبال، فقط عيناه اللتان تشبه عيون الصقر تحدقان منبج، منبج بلد الحمداني، مستجيباً دعاء الأهل والأحبة.

محمد علي عيسى: كل التسريبات غير صحيحة..!

2016-05-23

هناك كان عرف حصة الكتلة وزارة واحدة ونواب لوزارة عدد اثنان وعدد من المكاتب والموظفين بما يتناسب ونسبة الأكراد ولكن لم يتم بصراحة الالتزام بشكل دقيق بهذه النسب نتمنى أن يتم الالتزام وإزالة الغبن في هذه الحكومة الموقرة

 

الفيدرالية وجهة نظر كُرديّة للحل..

2016-05-23

إن الحل الأمثل للأزمة السورية هو يجب تكون الفيدرالية أو الدول الاتحادية وإذا تمعنت في حقيقة الجغرافية السورية ليس هنالك حل معقول غير الحل الفيدرالي، وهذا ما قرأته اليوم للكاك الجميل الشاعر اللبناني يوسف بزي صديق الثورة السورية والذي يعمل في جريدة المستقبل وأتمنى من الجميع مراجعة ما كتبه وبنفس الوقت مقال حازم صاغية والذي وإن يخفي تخوفه من الفيدرالية ولكنه يتفق مع الكُرد على الأقل أو مع الذين يشاركون الكُرد في الآمال والتطلعات

 

الفدرالية ليست حلاً محتملاً في سوريا، ربما تكون اللامركزية هي الحل

هناك شبه إجماع على معارضة الفدرالية في مناطق النظام والمعارضة، في حين أن أولئك الذين يعيشون في المناطق الواقعة تحت سيطرة الإدارة الذاتية يؤيدونها بأغلبية ساحقة، كما يعارض معظم العرب الفدرالية في حين يؤيدها الكرد. تختلف النتائج بخصوص اللامركزية، ففي حين رفضت النسبة الكبرى من المستجيبين في مناطق سيطرة النظام اللامركزية، أعربت نسبة كبيرة من المستجيبين في مناطق المعارضة عن تأييدها.

 

كُوباني..ما زالت محاصرة

2016-05-09

في غرب كُوباني ثمة جدار كبير، هو وجود داعش، وفي الجنوب أيضاً، فقط هناك جهة الشرق مفتوحة، لكن المصيبة أن الجزيرة نفسها تعاني منذ فترة من حصار كبير، الى درجة بلغ كيلو البندورة 1600 ليرة السوريّة ما يعني أنّ المنطقة الكُردية أمام كارثة كبيرة وهي فقدان المواد الغذائية وأيضا الأدوية وحليب في لحظة أن معبر "مرشد بينار" مغلق مع تركيا.

 

"نزاع الحدود"

تسيطر قوّات "سوريا الديموقراطيّة" على بقيّة (الحدود السوريّة-التركيّة) المقدّرة بحوالي سبعمائة كيلومتر من أصل تسعمائة كيلومتر، تمتدّ من مدينة عفرين الكرديّة (شمال غرب حلب)، وتربطها حدود بريّة مع تركيا تزيد عن مائة كيلومتر. لتصل إلى شرق نهر الفرات، مروراً بمدينة عين العرب (كوباني) المحاذية لبلدة سروج التركيّة (جنوب شرق تركيا).

 

جنديرس تحيا على صوت المدافع

2016-05-07

وتعيش بلدة جنديرس وقرية قلكة وجلمة وباسيفان وقطمة حالات حرب حقيقية، وأفرغت القرى عدا جنديرس من سكناها هربا من الحرب، و آثار الحرب واضحة على المنازل .