في أزمة العلاقة بين المثقف الكردي والسياسي

بذلك يفقد المثقف كل مبررات وجوده، فمن المفروض على المثقف أن يكون صدىً لمطالب شعبه، وأن يمثل النخبة الداعية للفكاك من قيود، وعبودية المستبد، وكذلك تشكيل حركة ثقافية و نقدية حضارية بعيدة عن التقديس و التأليه.

دونالد ترامب رئيساً... ما الجديد؟

بهذا يمكن القول بثقة أن إدارة الرئيس أوباما لم يكن لها من دور سوى تنفيذ بنود الاتفاق الذي أبرمته إدارة الرئيس بوش الابن مع الحكومة العراقية، مع بعض التعديلات التي اقتضتها المصلحة الأميركية المستجدة خلال الفترة ما بين توقيع الاتفاق والمضي بتنفيذه.

مسودة الدستور الروسي

ثمة طرق وقواعد لوضع الدساتير وصياغتها متفق عليها في الفقه القانوني الدستوري في العالم، (ديمقراطية وغير ديمقراطية) لانرى من المناسب الخوض فيها في هذا المقال، ولكن فقط نود القول بانه ليس من صلاحيات او مهام أي دولة ان تقوم بوضع دستور دولة اخرى

كوباني في شمعتها الثانية، ألمٌ وأمل

تأتِ الحروب بلا موعد ، بلا دين بلا رسالة ، بعدما شهد وطننا هذه الحالة القلقة على ما يقارب ستة أعوام ونحن متنقلين معها من مدينة إلى أخرى من منطقة إلى أخرى ، من حيّ إلى آخر ، وكان من نصيبنا أن نتذوّق طعم الفجيعة التي لا طعم ولا ثمن لها ، لشدّة نسبة الحنّظل في كؤوسنا .

في حضرة القامتين..!

2017-01-03
ومن منكم لم يطرب لقول مسعود البارزاني : أن أعظم لقب و منصب حصل عليه هو البيشمرك ومن منكم لا يقدر حكمة البارزاني عندما طلب العون من إيران فكانت أول المدافعين عن أربيل عاصمة الإقليم ( و حافظ بذات الوقت على العلاقات التجارية القوية بين أربيل و أنقرة ) .

معترك إنتخابي في فرنسا أطاح برئيسين معاً

ما حصل في فرنسا هو أن الرئيس هولاند امتاز بالشجاعة الكافية لمواجهة حقائق الأمور والتصرف بمسؤولية تجاه القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام في بلاده. فاستطلاعات الرأي، التي على الأرحج تُعبر عن رأي غالبية الفرنسيين، لم تكن في صالحه. يُقال بأن الرئيس الفرنسي الأقل شعبية في عهد الجمهورية الخامسة،

الاعلام الكردي يفتقد هويته المجتمعية

الإعلام الكردي - الذي هو الحزبي - تغيّب عنه آفاق العمل المؤسساتية الصحيحة، يخاطب جمهور محدد وليس المجتمع فلا يركز على حقيقة الأحداث بل يعمد قدر الإمكان إلى نقل صور نمطية عن حياة الناس، لا ينقل الحدث، وإنما يغطي الجزء المراد منه نقله فحسب.

في جدارنا الزرقاء: نتعارك وننسى الأهم!

2016-10-29
بيد انّ إدارة "الفيسبوك" لم ولن تستطع حل هذه المشكلة الكُردية في "روجآفا" ، فكلما زادت صفحات ومجموعات الفيسبوك ، ازداد الاحتقان بين تيارات القوى الكُرديّة ، وربما الاحتقان هذه المرة هو افتراضي ، و بالتالي فإن التنفيس عنه افتراضيٌّ أيضاً .

ملحمة عيون الشهيد حجي علي عيسى

ألا تشعرون معي أن هذه الكلمات كانت أقوى من كل جبروت النازية، وتبين أن هذا الحب هو الذي سيُهزم الكراهية كما هُزمت النازية. واليوم لا يرغب الألماني أن تذكر اسم هتلر أمامه، لأنه يشعر بالعار. وهل سيشعر بالعار يوماً من قتل هذا الشاب ورفاقه؟

انحناء جبل هركول

بسقوطه فتح ابواب الذكريات منذ ايام الطفولة واللعب في ثنايا القرية الترابية وازقة الاكواخ والطبيعة الجيلية ولصيفها الحار الذي تنبعث حرارة الصخور البازلتية ومن ينابيع القرية ورائحة السنابل والحقول