مخيم عين عيسى: الجوع تحديّ آخر بعد التحرير من الإرهاب!

مخيم عين عيسى الذي استقبل النازحين من القرى ومدينة الرقة ما يقارب عددهم 7324 حتى الآن، ويدخل اليها كل يوم 112 نازح بشكل يومي وأكثر، ورغم هذا العدد الكبير من النازحين، ألا أن هناك كثير من الصعوبات ونقص بالمواد الغذائية والمنظفات والأدوية.

الأطفال بين التجنيد والتسيس

عبر ممارسة العنف والقيام بأعمال التفجير والقتل والذبح، وهكذا سيكبرون وهم يعتبرون أن القتل جزء من الحياة اليومية مثلها مثل الصلاة والأكل والشرب والنوم، وبهذا فالمستقبل مُبشّر بأجيال أشدّ عنفاً وقسوة من الإرهابيين الحاليين..

خطر ألغام داهم وتقتل الكُوبانيين ..

غضون الأشهر القليلة الماضية لقيى إحدى عشر مواطن حتفهم بتلك الألغام ،خمسة منهم من عائلة واحدة في قرية ميتين جنوب كوباني واربعة آخرون في تل أخضر أثناء تفقدهم لمنزلهم فهم أخوة من عائلة واحدة، والأثنان الأخرين كانوا من الريف الغربي لكوباني

المواطن سيدفع ثمناً باهظاً..

الليرة السورية هي في حالة الهبوط المستمر، على المدى الطويل وعلى المدى القصير. تعتمد العملة على ثقة الناس بها، وهذا يعتمد على قوة الاقتصاد والاستقرار السياسي والإداري, وهذان مفقودان في سوريا. فقدت الليرة السورية أكثر من 40% من الدور الذي يمكن أن تلعبه عملة في بلد ما.

 

تأخر سن الزواج ظاهرة تجتاح المجتمع الكُردي ..

في الواقع الكُردي، بدأت تختلف نظرة المجتمع تجاه هذه الظاهرة، فقد تتجاوز الفتاة العقد الثالث ولا ينظر إليها على أنها "عانس" نتيجة تطور حالة الوعي العام، والانفتاح على الثقافات، ودور المراكز الاجتماعية والتعليمية في المسائل التوعوية تجاه هذه الظاهرة، وكذلك متابعة التحصيل العلمي، وفرص العمل ومشاطرة الرجل في الكثير من الميادين.

 

الإجراءات الأوربية المشددة في وجه اللاجئين تؤدي إلى كارثة إنسانية

بعد الإجتماع الذي جرى بين أعضاء الاتحاد الاوروبي 23فبراير لم يستطع اللاجئين العبور نحو بوابة الغرب الأوروبي ،إلا ممن حالفهم الحظ والأخرون بقوا في المخيم منتظريين ومعولين على الاجتماع المرتقب عقده في 17مارس لأعضاء الاتحاد الأوروبي ، كما أن قسما منهم أستجاب لنداء منظمة الUN والذي صدرت قرارا يحث فيه اللاجئين على العودة إلى أثينا والإقامة فيها على نفقة المنظمة لفترة شهر إلى شهرين وبعدها سيفرزون إلى دولة من أصل 16دولة ...

 

المنهاج الكُردي التعليمي بين الرفض والقبول!

وفي وقت سابق أقامت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية مؤتمراً صحفياً بتاريخ ٢٤-٩-٢٠١٥ في عامودا بثلاث لغات (الكردية والعربية والسريانية) ونفت وجود صور لأوجلان في المنهاج على عكس ما قاله البعض.

 

الطفل الذي فضل العيش على المدرسة!

الحرب الدائرة في سوريا أجبرت نحو 3 ملايين من الأطفال إلى ترك الدراسة بسبب استهداف مدارسهم التي أضحت غير صالحة للتعليم، فواحد من خمسة مدارس غير صالحة للاستخدام لأنها تعرضت للضرر أو التخريب أو أصبحت ملجأ للنازحين(حسب اليونيسيف ).

 

اللجوء إلى أوربا حلم يتحول لكابوس

تبيّن لاحقاً انّها توّد الطلاق من زوجها قبل خروجها من صالة المطار، وما انّ عرف الزوج حتى هستر، وجنّ جنونه ما جعله مشهداً يلفت فضول المارة.

 

شابان يفقدان حياتهما بالغام داعش!

2015-09-30

ونقل الشابان لمشفى في كوباني وقد كانت ساق احدهم قد بترت اثناء الأنفجار ونتيجة لخطورة وضعهما تم نقلهما إلى الدولة التركية بيد انهما توفيا قبل وصولهما إلى معبر مرشد بينار الحدودي .