إشراك المواطنين في بناء السلام وعملية التأهيل

2017-09-24

إشراك المواطنين في بناء السلام وعملية التأهيل
برچاف – كري سپي ( تل أبيض ) : بيريبان - خنساء
انطلقت ماكينة الورشات لـ برچاف هذه المرة في كري سپي ( تل أبيض ) حاملة في جعبتها كما هو معروف " مفردات تخص عملية بناء السلام " بعد أن عقدت برچاف حلقتين تفاعليتين في كوباني بذات العنوان .
ألقت منظمة برچاف في مركزها - كري سپي -( تل أبيض ) الحلقة الأولى من الورشة بـ التعرف على الحضور من مختلف الأحزاب والفعاليات المدنية والمجتمعية والمنظمات بالإضافة عدد من القادة في كري سپي ، إذ بلغ عدد الحضور سبعة عشر شخصا ، وكذلك فرضت كل مكونات تلك المنطقة حضورها من
( كرد وعرب وتركمان ) كما أظهر الجميع أن لا فرق بين المكونات وإنما السلام هو أساس التعايش المشترك .
كما أنّ برچاف تعمل على إشراك المكون الأرمني في الحلقات القادمة من الورشة
وتمحور الموضوع حول التفريق بين عملية بناء السلام ومفردة السلام ثم الدخول في العمق إلى الحديث عن مفهوم السلام والأسئلة الشائعة وتبيان كل مفردة تخصّ خطاب عملية بناء السلام وإشراك المواطنين فيه ومسؤولية السلطات والدولة في عملية السلام ، كما دار الحديث عن دور المجتمعات المدنية وما يقع على كاهلها في توعية المجتمع والأفراد .
ومن خلال النقاشات التي دارت في الورشة تبيّن أنّ المواد المطروحة للنقاش جذبت انتباه القادة من خلال الحوار التفاعلي والبحث في مضامينها ، ما يعني أنّ مجتمعاتنا متعطشة لمثل هذه المواد والتفاعل معها .
وتجدر الإشارة إلى أنّ الورشة لم تكتمل بعد وستكون الحلقة الثانية بعد يومين من الآن .
علما أنّ الورشة في كري سبي ( تل أبيض ) هي جزء من سلسلة الورشات التي تقيمها برچاف تحت عنوان "إشراك المواطنين في بناء السلام وعملية التأهيل" في كل من كوباني وكري سبي (تل أبيض) و منبج .