في القيّم
فاروق حجّي مصطفى:
ماذا يعني عندما نقول إنّ فلان يحمل قيّم (س)، وان لمؤسسة ما تلك القيّم ، وإن المجتمع كذا يحمل قيّم مشتركة كذا، وهكذا الدوليك؟ ماذا تعني القيّم؟ أيعني التباهي بعدد من السلوكيّات؟ أو بعض التصرفات ويمكن لأحدنا أن يمثلها بإتقان للإيحاء بحسن القيّم أم هي مجموعة من السلوكيّات تظهر ملامحها من خلال تصرفات الفرد؟
القيّم تظهر من خلال تصرف الفرد والذي يقف في خلفه سلوك معين، أو تظهر من مقاربة المجتمع في علاقته مع أبنائه أو مع مجتمعات أخرى، أو حتى مع القوى الحاكمة المهيمنة أو الديمقراطيّة، وقد تُرى من خلال أنماط سلوك مجتمع ما..
معادلة حتميّة، هي، لا يستطيع المرء أن يحمل قيّم ويقاربها مع الآخريين إن لم يكن المحيط حامل نفس القيّم..
القيّم لا تُصنع بقرار، وليس بوسع أحد ٍ تبنيها بين ليلة وضحاها، فهي عمليّة تراكميّة، تجدها مع الزمن، على شاكلة التدرج العمري، فعندما نكون أطفالاً لا نفكر بعواقب شيء، نعارك كل شيء دون حسبان، وبفكر الطفل أنّ باستطاعته فعل كل شيء وكما محاولاته لا تنتهي عند فشل ما، ومع الزمن يحس أو تصبح الواقعيّة جزء من سلوكه، ويصبح واقعيّ، يخجل من تصرفاته ويفرمل حركاته، ويحاول أن يقدم نفسه على أنه يسمع كلام الأسرة، ويتكتم أحياناً، لكنه ما يلبث ويتحول إلى كيان آخر في فترة المراهقة، كما لو انه كيان آخر وتجد لديه سلوك آخر، يخاطر ويغامر ولا يخاف، هي فترات البلوغ ولكل مرحلة من مراحل النشأة تداعياته، بيد أنّه سرعان ما يعود ويضبط نفسه، ويتعامل مع الواقع بمقاربات معقولة وينخرط في العمل، ليتأسس ويوزع وظائفه على نفسه يدرك الواجبات مع الأسرة ومع نفسه ومع مجتمعه ويحاول فهم القانون، هنا يتعزز معه القيّم، ولكن لا يصبح ناضجاً إلا في عمر الملوك عند ذاك لا يحمل قيّم فحسب إنّما يروّج لها أيضاً..
تماماً مثل المجتمعات وتدرج تطورها، من الريف إلى المدينة، ومن البداوى أو الحضر، ولكل حقبة قيّمها، وذلك تبعاً للتطور الإقتصادي أو لنقل الإنتاج، بيد أنّه من الصعوبة بمكان أن ندعي بالقيّم المدنيّة حتى وإن كنا بمدينة وأدوات إنتاجنا بدويّة، فالمدنيّة لا يعني فقط شوارع وأرصفة إنما السوق والتعامل- التواصل وتبادل الثقافات من خلال جلب ما هو متنوع ومراعاة مزاج الكل هنا تبدأ القيّم بفرض نفسها وبقوة..
ما نود قوله أنّ تصرفاتنا توحي قيّمنا، دعونا نحسن أو نضبط تصرفاتنا مع أنفسنا أو مع الآخرين حتى يتسنى للآخر معرفة قيّمنا وللإشادة بها وبلورتها…، والسؤال هل سنفعل؟
-
بمناسبة عيد المرأة العالمي:
Mar 08 2024 -
دروس دستورية في مقابلة الرئيس بارزاني مع"مونتي كارلو"..
Mar 03 2024 -
في حوار حصري مع مونت كارلو الدولية: الزعيم الكردي مسعود برزاني يقول إن النموذج الديموقراطي مهدد في العراق وصف قرارات المحكمة الاتحادية بالاجحاف ضد الاقليم وتحدث عن القلق حيال الانسحاب الامريكي من العراق
Feb 28 2024 -
بيدرسون: النظام السوري رفض عقد جولات اللجنة الدستورية في جنيف
Feb 28 2024 -
بناء الثقة .. كشرط لتقدم العملية السياسيّة..!
Jan 27 2024 -
لنعمل لأجل بناء الثقة!
Jan 14 2024 -
لنعمل لأجل بناء الثقة؟
Jan 04 2024 -
يدون تاريخ المنطقة، ويزيل الستار عن خفايا "الهندسة الديمغرافية "! كتاب تقسيم "كوردستان العثمانية" لدكتور آزاد أحمد علي
Dec 30 2023 -
"الحركة الكُردية في العلاقات الدولية" للراحل رشيد حمو
Dec 16 2023 -
شكوى في سويسرا تتّهم الرئيس الإيراني بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية»
Dec 13 2023
-
دلبخوين دارا: من شاشة روداو العربية!
Jun 11 2020 -
تقزيم المسألة السورية في قالب (صياغة الدستور)
Aug 15 2018 -
جمهورية شرق الفرات
Oct 14 2018 -
أولويات التفاوض كُردياً: الحفاظ على نظام الإدارة الذاتية، وعفرين:
Aug 14 2018 -
الدنمارك: ستة وجوه من حَمَلَةِ شهادات الماجستير على خشبة التكريم الكُردية.
Oct 17 2018 -
ورحلت القامة: رحيل الرجل الشجاع
Aug 21 2018 -
(الإصابة بالتوحد) أسبابها وأعراضها وكيفية االمساعدة على تحسن حالة الطفل التوحدي
Sep 01 2018 -
حقن البلازما بين هوس النساء والحقيقة العلمية..
Feb 21 2019 -
اختطاف المحامي ياسر السليم من كفرنبل بعد دعوته التعايش مع الدورز والكُرد وأهل الفوعة
Sep 22 2018 -
المحلل الإقتصادي خورشيد عليكا لبرجاف: الضغط على البنك المركزي ليس حلاً..والأزمة تتفاقم!
Aug 14 2018