اليوم العالمي لــ حرية الصحافة

اليوم العالمي لــ حرية الصحافة

May 02 2018

يمر علينا ذكرى 25 لحريّة الصحافة، وزملاؤنا ما زالوا يعيشون في حالة فقدان حرية العمل الصحافي، وصعوبة الحصول على المعلومة والتغطية الإخبارية الحرة .
نحن في هيئة رصد الإنتهاكات في #برجاف وفي لحظة حزننا على زملاؤنا الذين دفعوا أرواحهم ثمناً لأجل الحقيقة نُذكر المنظمات ذات الشأن بأنّ واقع حرية الإعلام في بلدنا سورية في حالة سيئة، في لحظة أنّ هناك ثلاثة من الزملاء ما زالوا غائبين عن أماكن عملهم ولا يعرف أهاليهم عنهم شيئاً. كما أن واقع الزملاء الإعلاميين والنشطاء الإعلاميين( صحفيين موطنين، ونشطاء سوشيال ميديا) وممتهنوا الكاميرا يعيشون لحظات صعبة في كُرداغ/عفرين حيث تم اعتقال الزملاء مثل الدكتور عبدالمجيد شيخو، والزميلة دليشان قره جولي وتم إطلاق سراحهما بعد فترة طويلة من التحقيقات والآن مصير الزميل أحمد شفيع بلال مجهول.
وفي ال وقت الذي نُهنئ الزملاء في يومهم العالمي نشيد المنظمات التي لها الشأن في حرية التعبير والصحافة أن يكونوا إلى جانب الصحافيين السوريين والذي دفع المشهد الصحافي السوري ثمناُ باهظاً في ظل هذه الحرب .
لم يعد هناك جهة واحدة تقمع الصحافة هناك أمراء للحروب ووجهات جمة ترى في الصحافة هدفاَ لها ما يعني إننا أمام استحقاق الجهد المضاعف حتى يتمكن المشهد الصحافي من أداء دوره وذلك في المساريين:
- بلورة واقع صحافي حر وموضوعي وحق في سوريا، وفِي كل المقاطعات.
-العمل في مسار صيانة الحريات الصحفية حتى يتمكن الصحافي من أداء دوره لينقل صورة الناس ويعكس أحوالهم.
لنعمل معاً لنكون في منصة جامعة.
لنعمل معاً لنبذ الكراهية.
لنعمل معاً حتى نصل إلى واقع صحافي حر.
تحية للزملاء المختطفين والمعتقلين
تحية للزملاء الذين دفعوا بأرواحهم ثمناً ليكونوا صوت الحق
تحية للمناضلين الصحافيين
هيئة رصد الإنتهاكات -برجاف
هولير


Create Account



Log In Your Account